2019 Anwar Salman Awards To Be Presented to Ghassan Zaqtan, Ghady Rahbani, and Oussama Rahbani
                                                                                                                                       
Beirut-May 2nd,  2019
Anwar Salman Cultural Foundation announced the recipients of its first annual ANWAR SALMAN AWARDS  today, marking the 3rd Anniversary of the late poet. The awards will be presented to Palestinian poet Ghassan Zaqtan, Lebanese Lyricist and Composer Ghady Rahbani, and Lebanese Composer Oussama Rahbani.
Zaqtan, a co-winner of Canada’s 2013 Griffin Poetry Prize, along with his translator Fady Joudah, was cited for his distinguished works which combine clarity with semiotic richness and the employment of a poetic language, open to interpretation. Based on a profound knowledge of Arabic poetic legacy and its rhythms, Zaqatan's poetry is connected with modernity through its celebration of everyday life, with its details and changing conditions. In Zaqtan’s poetry, Palestine is not invoked as a political slogan or platform for high-pitched rhetoric, but as fragmented places and times that the poet endeavors to accentuate and perpetuate in nostalgia and memory.
The Foundation’s jury commended Ghady Rahbani and Oussama Rahbani’s works, for their lyrics and music duo and their contributions to the Lebanese and Arab cultural scene, as well as the aesthetics that distinguished their work. The jury particularly stressed the significance of the two works that were recently released, namely, "Bghannilak Ya Watani” and "Arab Spring," which stood out as a profound expression of the nation's grief, and an inspiring message that revived hope for a better future.
Their work "Arab Spring," which sparked a lot of controversy, simulated the current era of the Arab world, the state of fragmentation and sectarian divisions and the absurdity and surrealism of war. It was distinguished by the humanitarian message integrated into the song, voicing a cry against violence. At the same time, it expressed a great disappointment with the current problems of the Arab world, with particular emphasis on its most significant aspect, sectarianism.
The award committee comprised five members, including poet Chawki Bzih; Professor Zahida Darwish Jabbour, former General Secretary of the Lebanese National Commission for UNESCO;; Professor Mahmoud Chreih; and writer and critic Sleiman Bakhti.
The Anwar Salman Cultural Foundation was established as a non-profit foundation in recognition of late poet Anwar Salman within the Lebanese poetry and his inspirational influence on the Lebanese, and regional literary scenes.The foundation seeks to safeguard Anwar Salman’s literary legacy, and promote his values: peace and love for the homeland, and respect for human dignity.The foundation has established the annual “Anwar Salman Award” granted to poets and artists.
2019 announce for web

إطلاق مؤسسة أنور سلمان الثقافية وجائزة أنور سلمان للإبداع

 عشيّة إطلاق مؤسسة أنور سلمان وجائزة أنور سلمان للإبداع، شهادات كبار الشعراء والكتاب والنقاد والفنانين

 

 

بيروت -2 أيار (مايو) 2019

فوز غسان زقطان وغدي وأسامة الرحباني بجائزة أنور سلمان للإبداع للعام 2019واحتفال تكريمي كبير لتسليم الجوائز في حزيران يونيو

 

.تزامناً مع الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الشاعر أنور سلمان تعلن مؤسسة أنور سلمان الثقافية عن قرار اللجنة التحكيمية للجائزة وفي ختام مداولاتها حول اللائحة القصيرة للترشيحات التي وردت إليها من مختلف الدول العربية  في مجالي الشعر العربي والشعر المتكامل مع عمل موسيقي. وقد تمّ اختيار الشاعر الفلسطيني غسان زقطان لمنحه جائزة أنور سلمان للإبداع في دورتها الأولى للعام 2019 في مجال الشعر العربي.كما تم اختيار الشاعروالمؤلف الموسيقي غدي الرحباني والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني لمنحهما الجائزة نفسها في مجال الإبداع الشعري المتكامل مع عمل موسيقي.

غسان زقطان

وقد بنت اللجنة اختيارها الشاعرغسان زقطان على مجموعة من العناصر، وذلك لتميُّز تجربته التي تجمع بين الوضوح الأليف وبين الغنى الدلالي واللغة المفتوحة على التأويل. وإذ يستند شعر زقطان الى معرفة عميقة بالمُنجز الشعري العربي وإيقاعاته، يتّصل بالحداثة من خلال احتفائه بيوميات الحياة وتفاصيلها وأحوالها المتبدّلة. ولا تحضر فلسطين في هذه التجربة بوصفها شعاراً سياسياً او منصّة للخطابة الحماسية، بل بوصفها أماكن وأزمنة مشظاة يعمل الشاعرعلى تظهيرها وتأبيدها في الحنين والذاكرة.

غدي وأسامة الرحباني

اختارت اللجنة غدي وأسامة الرحباني لغنى مسيرتهما المسرحية والغنائية وإضافاتهما إلى المشهد الثقافي اللبناني والعربي, خصوصاً العملين اللذين صدرا اخيراً «بغنيلك يا وطني» و «الربيع العربي» واللذين تم طرحهما كتعبير صارخ عن وجع الوطن، فقدّما رسالةً وطنية سامية معبرّة، إيماناً منهما بأن الفنّ هو رسالة تبعث الأمل بغدٍ أفضل فضلاً عن الجماليّة التي تميزت بها أعمالهما.وقد صَوّر العمل الأوّل ما يتعرض له الوطن لبنان من انتهاكات على الصعيد البيئي والجمالي والاجتماعي.أما عمل «الربيع العربي» الذي أثار الكثير من الجدل محاكياً الحقبة التي يمر بها العالم العربي، وما آلت اليه الأوضاع الأمنية والإقتصادية إلى حالة التشرذم والإنقسام المذهبي ومصوِّراً عبثية الحرب وسورياليتها،  فقد تميّز بالمنحى الإنساني الذي تم دمجه في الأُغنية، مشكّلاً صرخة ضدّ العُنف والحروب وفي الوقتِ عينه عكس وجود خيبة كبيرة جراء ما جرى وازاء مشاكل العالم العربي راهنا وأهمها الطائفية والمذهبية.

وقد ضمّت اللجنة التحكيمية لهذا العام الشاعر شوقي بزيع، الرئيسة السابقة للجنة الوطنيّة للأونيسكو البروفيسور زهيدة درويش جبّور، البروفيسور محمود شريح، والناقد والكاتب سليمان بختي.

كما أن المؤسسة تنوّه بالمشاركة الكثيفة  من مختلف الدول العربية وتشكر كل من وضع ثقته بمبادرتها الهادفة إلى المساهمة في إعلاء شأن الثقافة والإبداع.

لمناسبة صدور نتائج الدورة الأولى تقيم المؤسسة في بيروت احتفالاً يتخلَّله تسليم الجوائز في شهر حزيران (يونيو) القادم بحضور الفائزين ونخبة من أهل الثقافة والإبداع وسيُعلن عن تفاصيله خلال الاسابيع القادمة.

مؤسسة أنور سلمان الثقافية أُنشئت في نيسان الماضي في الذكرى السنوية الثانية لرحيل الشاعر أنور سلمان من قبل نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي تقديراً للمكانة التي تبوأها الشاعر  في حركة الشعر اللبنانية والعربية، وسعياً لتعميم ابداعاته، وتسليط الضوء على ما يزخر به إرثه الشعري والأدبي من قيم تتمحور حول الجمال وحب الارض والوطن وإعلاء كرامة الانسان، وتعزيزاً لفكر أنور سلمان وقيمه الإنسانية  التي عبّر عنها.  

 

                   

 

 

بدء التحضيرات لاعلان نتائج الدورة الأولى لجائزة انور سلمان للابداع لموسم 2018-2019.

بيروت 09-03-2019

تعلن مؤسسة أنور سلمان الثقافیة عن انتهاء مدة تقديم الترشيحات وعن بدء التحضیرات للإعلان عن نتائج الدورة الأولى لجائزة أنور سلمان للإبداع لموسم 2018-2019 بعد استكمال أعمال لجنة التحكيم بحيث تتضّمن الجائزة منحة مالیة تكریمیة بقیمة عشرة ملایین لیرة یتم منحھا مع مجسم الجائزة لواحد أو أكثر من المبدعین أو المبدعات في حقل الشعر والفنون المتكاملة معه. وقد تّم الترشیح لنیل الجائزة عن طریق المؤسسات والجمعیات الثقافیة والأھلیة والمؤسسات الأكادیمیة والإعلامیة من دول عربیة عدة، بالإضافة إلى مجلس إدارة مؤسسة أنور سلمان الثقافیة ولجنة ادارة الجائزة.تعتبر قرارات لجنة التحكیم قطعیة وغیر قابلة للنقض. یُشاُر إلى أن آخر موعد لاستلام الترشیحات كان في الثامن والعشرين من شھر شباط (فبرایر) 2019 وسیتم الإعلان عن النتائج خلال شھر نیسان (أبریل).

 

بدء التحضيرات للدورة الأولى لجائزة أنور سلمان للإبداع لموسم 2018-2019.

 

 

بيروت 27-12-2018

يسرّنا إعلامكم عن بدء التحضيرات للدورة الأولى لجائزة أنور سلمان للإبداع لموسم 2018-2019.

وتضمُّ الجائزة منحة مالية تكريمية بقيمة عشرة ملايين ليرة يَتمُّ منحُها مع مُجَسَّم الجائزة لواحد أو أكثر من المبدعين أو المبدعات في حقل الشعر والفنون المتكاملة معه.

ويُشترط في النتاج الإبداعي للمرشح أو المرشحة أن يكون مرتبطاً بأهداف إنسانية نبيلة تدعو إلى التحرر الفكري وإعلاء كرامة الإنسان وأن يكون على مستوى عالٍ من الجمالية أسلوباً ومضموناً.

ويتم الترشيح لنيل الجائزة عن طريق المؤسّسات والجمعيات الثقافية والأهلية والمؤسّسات الأكاديمية والإعلامية في كل دولة عربية بالإضافة إلى مجلس إدارة مؤسسة أنور سلمان الثقافية ولجنة ادارة الجائزة.

وتُعتبر قرارات لجنة التحكيم قطعية وغير قابلة للنقض.

كما أننا نود اعلامكم أن آخر موعد لاستلام الترشيحات هو يوم الثامن والعشرون من شباط (فبراير) 2019 ويتم الإعلان عن النتائج خلال شهر نيسان (أبريل ) من العام نفسه..

يُمكن الإطِّلاع على شروط الترشيح وتقديم الطلبات عبر هذا الرابط

 

Copyright © Anwar Salman Cultural Foundation   جميع الحقوق محفوظة - مؤسسة أنور سلمان الثقافية

أنشطة وأخبار

اتصل بنا

EN

الرئيسية